Facebook Pixel

العرض

:الاختيار الحالي

:اختيار الإطارات الخلفية

تأكيد الاختيار
  • العرض
  • الارتفاع
  • حجم العجلة

النوع

:الاختيار الحالي

تأكيد الاختيار
تأكيد الاختيار
  • النوع
  • طراز السيارة
  • سنة

سيارات الفورمولا 1 وإطارات بيريللي: علاقة مستمرة منذ عام 2011

إذا كنت من عشّاق سباقات الفورمولا 1، فمن المحتمل أن تكون قد رأيت أن الفرق المشاركة التي تستخدم إطارات Pirelli بكثرة. هذه ليست مصادفة، ولكنها تميل أكثر إلى كونها اتفاقية قانونية من المقرر أن تستمر بيريللي بموجبها في توفير الإطارات لـ صناعة الفورمولا 1 حتى عام 2024 على الأقل.

تنص الاتفاقية الحصرية أن Pirelli ستكون المورد الوحيد لإطارات فورمولا 1، وهي صفقة يفترض أنها تفيد كلا الشركتين. المثير للاهتمام هو أن Pirelli ليست المورد الوحيد للإطارات الذي عملت معه الفورمولا 1من قبل، ولكنها المورد الحالي الذي نراه مزوّداً على جميع سيارات الفورمولا 1.

لماذا تستخدم سيارات الفورمولا 1 إطارات Pirelli فقط؟

كما ذكرنا سابقاً، تُعتبر هذه الممارسة جزءاً الاتفاقية الحصرية التي أبرمتها Pirelli مع الفورمولا 1. تعمل كلتا العلامتين التجاريتين معاً بموجب عقد يستند إلى لوائح الفورمولا 1 ينص على أنه يجب على جميع الفرق المشاركة استخدام إطارات Pirelli فقط، مما يعني أنه لا يمكنهم استخدام أي أنواع إطارات أخرى. بصفتها – أي بيريللي - المنتج الحصري لإطارات الفورمولا 1. بدأت صفقة Pirelli في عام 2011 وتم تمديدها حتى موسم 2023. الاتفاق هو شهادة على الالتزام طويل الأمد بين كلتا العلامتين التجاريتين ولن يزال أمام إطارات Pirelli الكثير من المعايير لاستيفائها.

من أنتج إطارات الفورمولا 1 قبل Pirelli؟

قبل عام 2011، عملت الفورمولا 1 مع شركات تصنيع إطارات مختلفة قبل Pirelli، إذ تم التعاقد بين فورمولا 1 مع شركة تصنيع الإطارات البريطانية Bridgestone في اتفاقية حصرية كانت سارية المفعول للمواسم الأربعة السابقة. ومع ذلك، كانت شركة بيريللي مورداً حصرياً للإطارات ثلاث مرات من قبل (1950-1958، 1981-1987، 1989-1992).

أثبتت بيريللي جدارتها وجودة إطاراتها العالية لتترشح مجدداً لتكون مزودةً حصريةً لإطارات سباقات الفورمولا 1 عن جدارة واستحقاق!

هل يمكن أن نرى مصنعي إطارات مختلفين لـ الفورمولا 1؟

نعم، من الوارد أن نرى تعاقدات مع شركات تصنيع إطارات مختلفة في المستقبل. واحدة من الأسماء الرئيسية التي كانت مرشحة لهذا العقد أيضًا من 1977 إلى 1984 ومن 2001 إلى 2006 كانت ميشلان، وهي علامة تجارية فاخرة للإطارات كانت مهتمة بالعودة إلى فورمولا 1 في عام 2020.

ومن بين الأسماء الأخرى التي أبدت اهتمامها بمثل هذه الاتفاقية الحصرية شركة Hankook الشركة الكورية الجنوبية لتصنيع الإطارات التي حلّت محل ميشلان في فئة Formula-E، لتصبح الشركة المصنعة للإطارات الحصرية للسيارات الكهربائية اعتباراً من عام 2022. لذلك، من المحتمل أن تكون Pirelli وHankook في سباق للحصول على اتفاقية حصرية جديدة لـ الفورمولا 1.

الخلاصة

لا بد من سبب يقف وراء اختيار "بيريللي" كمُصنّع حصري لإطارات فورمولا 1، ألا وهو تحقيق منافسة عادلة بين الفرق المتسابقة، إذ تخوّفت الفورمولا 1 من أن الفرق الكبرى قادرة على شراء إطارات تفي بالغرض، بينما الفرق الأقل في الإمكانيات لن تتمكن من مجاراتهم والحصول على معداتهم، لذلك، تقرر توحيد نوع الإطارات المستخدم لضمان منافسة عادلة بين المتسابقين.

tyresonline metricool tracking