في الإمارات، هناك العديد من السائقين الذين لا يعرفون أداء بطاريات سيارتهم، التي تعتبر جزءاً من الأحجية الميكانيكية التي تضم عمل هذه الآلة الرائعة.

بدون البطارية، لن تتمكن من تشغيل سيارتك! إذا واجهت مشاكل في بطارية سيارتك من قبل، فمن المحتمل أنك تعلم أن سيارتك لا تستطيع فعل الكثير بدونها. وإذا كنت بحاجة إلى بطارية سيارة جديدة في الإمارات العربية المتحدة، يمكنك البدء في التسوق من هنا عبر موقعنا أو الحصول على مساعدة فورية من خلال خدمة استبدال بطارية السيارة المتنقلة في دبي والمدن المجاورة لها.

إذا كنت تود معرفة وفهم آلية عمل نظام بطارية السيارة، والطرق المُثلى للعناية بها، اقرأ معنا هذا المقال لتكتشف المزيد.

أساسيات بطارية السيارة

بطارية السيارة هي جهاز يحوّل المواد الكيميائية الموجودة داخل البطارية إلى طاقة كهربائية. ومع ذلك، تحتوي البطارية على نظام معقد يتكون من خلايا تخزن الطاقة الكيميائية وتحولها إلى كهرباء والتي بدورها تشغل المكونات الكهربائية للسيارة. في الوقت الحاضر، تحتوي معظم السيارات على بطاريات تتكون من ست خلايا، وتنتج كل واحدة منها حوالي 2 فولت من الطاقة، مما يعني أن الناتج الإجمالي للخلايا يساوي 12 فولت.

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم غالبية بطاريات السيارات في الإمارات العربية المتحدة وبقية العالم مزيجاً من التفاعلات الكيميائية الحمضية والرصاصية. تحتوي كل خلية على لوحين - أحدهما مصنوع من الرصاص والآخر من ثاني أكسيد الرصاص، يتم غمر الصفائح في حمض الكبريتيك الذي يعمل كمحفز، مما يؤدي إلى تفاعل كيميائي بينهما. لينتج لاحقاً عن هذا التفاعل إلكترونات تُستخدم لتوليد الكهرباء.

كيف يمكن للبطارية تشغيل السيارة؟

تتدفق الكهرباء من البطارية إلى محرك السيارة لبدء تشغيلها، ويكون رد الفعل قابلاً للانعكاس، وهي الطريقة التي يتم بها إعادة شحن البطارية أثناء تشغيل المحرك. عند تشغيل السيارة، يرسل عقل السيارة إشارة إلى البطارية تشير إلى التفاعل الكيميائي لبدء تشغيله، مما يؤدي إلى تشغيل المحرك. يتم استبدال الطاقة التي توفرها البطارية بالمولد بعد ذلك، وهو الجزء المسؤول عن توفير معظم التيار الكهربائي داخل النظام الكهربائي للسيارة.

على مدار العقد الماضي، شهدنا زيادة كبيرة في المكونات الكهربائية لكل سيارة، مما يعني أن بطاريات السيارات في الوقت الحاضر لديها مهمة أكثر صعوبة في تشغيل العديد من الأنظمة الأخرى، مما يزيد من أخطار الأعطال. إذا كنت بحاجة إلى بطارية سيارة جديدة في دبي مع استبدال فوري، فاتصل بنا اليوم على 80025589737 وسيجد فريقنا طريقه إليك.

كيف تتوقف بطارية السيارة عن العمل؟

في المتوسط، تدوم بطاريات السيارات حوالي خمس سنوات (ربما أكثر أكثر)، ويعتمد عمر البطارية على مدى صيانتها. بمعنى آخر، يعتمد الأمر على نوع الرحلات التي تقوم بها والعادات الشائعة الأخرى التي تؤثر على البطارية في جميع الأوقات.

يجب أن تعلم أيضًا أن بطارية السيارة ستفرغ نفسها دفعة واحدة عند استخدامها لبدء تشغيل المحرك وإعادة شحنها بواسطة المحرك أثناء القيادة. لذا، إذا قمت برحلات قصيرة كثيرة، فلن تتاح للبطارية فرصة لإعادة الشحن بالكامل قبل استخدامها مرة أخرى، وبالتالي ستنفد بشكل أسرع.

صيانة بطارية السيارة: كيف يمكنك حماية البطارية؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها لحماية بطارية سيارتك وجعلها تدوم لفترة أطول:

  • اذهب في رحلات طويلة توفر لبطاريتك وقتاً كافياً لإعادة شحن بطارية سيارتك بشكل صحيح وكافٍ.
  • إذا كنت لا تستخدم سيارتك كثيراً، فكر في الاستثمار في شاحن لبطاريتك.
  • تأكد من إطفاء جميع الأنظمة الإلكترونية في سيارتك عند بدء تشغيلها أو إيقافها (مسجّل الموسيقى، ماسحات الزجاج الأمامي، التكييف، إلخ.).
  • تأكد من أن موصلات البطارية خالية من الأوساخ وأنها مؤمنة بإحكام.
  • تجنب تعريض سيارتك للكثير من الحرارة في الصيف، فقد يؤثر ذلك سلباً على بطاريتك.

علامات تدل على أنك بحاجة لاستبدال البطارية

أخيراً، إليك بعض العلامات التي تدل على اقتراب موعد استبدال البطارية:

  • دوران المحرك أثناء التشغيل يبدو أبطأ من المعتاد ويستغرق وقتاً أطول.
  • صوت طقطقة عند تشغيل السيارة.
  • فقدان الطاقة المغذية للأنظمة الكهربائية (النوافذ والمقاعد والأضواء والسخانات).
  • توقف المحرك عن العمل في أثناء القيادة (قد يؤدي ذلك إلى مشاكل أخرى).
  • إذا لاحظت أياً من تلك العلامات، فمن الضروري حجز موعد في مركز الخدمة لدينا لفحص بطارية سيارتك بدقة. في كلتا الحالتين، تحتاج إلى اتخاذ إجراء على وجه السرعة لتقليل خطورة انقطاع السيارة وتوقفها عن العمل.