Facebook Pixel

العرض

:الاختيار الحالي

:اختيار الإطارات الخلفية

تأكيد الاختيار
  • العرض
  • الارتفاع
  • حجم العجلة

النوع

:الاختيار الحالي

تأكيد الاختيار
تأكيد الاختيار
  • النوع
  • طراز السيارة
  • سنة

كيف تقود سيارتك على الطرقات الوعرة في الإمارات؟

هل تمتلك سيارة دفع رباعي 4 x 4 ولا تعرف بالضبط كيفية استخدامها؟ لقد وصلت إلى المكان الصحيح! نحن هنا لمساعدتك على قيادة سيارتك بالشكل الصحيح وبلا أضرار، أو على الأقل، بدون أن تقلق من فعل شيء خاطئ.

في هذا المقال، سنبسّط لك كل الأسرار التي عليك معرفتها لتقود سيارتك على الطرقات الوعرة في دبي أو أي مكان آخر في الإمارات. سيارات الدفع الرباعي هذه الأيام تعتبر آلات رائعة بامتياز، حيث يمكنها التعامل مع الطرق السريعة وبالإضافة إلى قدرتها على التكيف بشكل مثالي عندما تخرج عن الشارع. بالإضافة إلى ذلك، ما هي الفائدة الحقيقية لسيارة دفع رباعي إذا لم تكن تسير على الطرقات الوعرة؟

بالرغم من ذلك، فإن المغامرات على الطرق الوعرة في الإمارات ليست بهذه البساطة التي تبدو عليها. لا يمكن التنبؤ بالصحراء في بعض الأحيان، ولهذا قد تكون صعبة ومربكة بعض الشيء خاصة إذا لم تكن مستعداً لمواجهتها. اتبع الخطوات التالية للتأكد من أنك تعرف أساسيات التوجه إلى البر في سيارتك رباعية الدفع.

1. ابدأ بمعرفة قدرات سيارتك

هناك العديد من أنواع السيارات المخصصة لرحلات البر. يجب أن تعرف المزيد عن سيارتك وأنظمتها الرئيسية التي تلعب دوراً رئيسياً عند السير في البر. يمكن أن يساعدك فهم هذه المعدات في معرفة ما وظيفتها وكيفية استخدامها.

  • التحكم في الجر : تتمتع معظم سيارات الدفع الرباعي الحديثة بمستوى جيد من التحكم في الجر، والذي يمكن أن يكون تشغيله وإيقافه أمراً بسيطاً، أو أن يكون نظاماً معقداً به العديد من الإعدادات المبرمجة في مواقف مختلفة. يستخدم التحكم في الجر الفرامل أو ميكانيكا الدفع الرباعي للحد من انزلاق العجلات والتأكد من نقل عزم الدوران من الإطارات إلى الأرض. كما أنه يخبر عقل السيارة بكيفية مراقبة دوران العجلة، وسوف يقوم بالفرملة وقت اللزوم لإبقاء السيارة تتحرك للأمام.
  • الدبل الثقيل والخفيف : يتحكم الدبل الثقيل 4WD High بالسرعات في علبة التروس في سيارتك، ويمكنك القيادة بشكل يومي مع وضعه في وضع التفعيل لتحصل على أفضل عزم ممكن وعزم أقل عند التوقف. وبالمقابل، الدبل الخفيف 4WD Low، يؤمن لك عزم الدوران اللازم في السرعات المنخفضة، لكن السرعة القصوى تبقى محدودة، أي بمعنى أنه غير ملائم للسرعات العالية.
  • تفاضل القفل : يقوم هذا النظام بإغلاق دوران العجلة اليمنى واليسرى معاً مما يساعد في القيادة على الطرق الوعرة والبر. مثلاً، إذا على منعطف صعوداً أو هبوطاً، فيجب أن يتحرك أحد إطاراتك بشكل أبطأ، يساعد تفاضل القفل عجلاتك على الدوران بسرعات مختلفة وفي طرازات سيارات الدفع الرباعي الجديدة، يمكنك قفل التفاضلات باستخدام ضغطة زر فحسب. يعد امتلاك هذه الميزة ميزة إضافية كبيرة إذا كنت ترغب في اختبار قدرات سيارتك على الطرق الوعرة والبر.

2. تأكد إن كنت بحاجة لأي معدات خاصة

أصبحت لديك الآن المعرفة الكافية عن نظام الدفع الرباعي 4WD، لنتحدث الآن عن الأدوات الخاصة التي ربما ستحتاجها في سيارتك ومنها:

  • الإطارات::إطارات ممتازة لسيارتك هي من أهم الأشياء التي يجب أن ترافقك على الطرق الوعرة وفي البر. تحدث إطارات المركبات على الطرق الوعرة في دولة الإمارات العربية المتحدة فرقاً كبيراً وتضمن استقراراً وراحة وأداء أفضل في استهلاك الوقود والأهم من ذلك كله تضمن لك السلامة على الطريق. إذا كنت ترغب في شراء إطارات لسيارتك لتستخدمها على الطرق الوعرة وفي البر، فيمكنك القيام بذلك عبر موقعنا وبكل سهولة وبساطة. لدينا طرازات إطارات مختلفة تناسب السيارات من جميع الأحجام. وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فلا تتردد بالاتصال بنا وسنساعدك في اختيار طراز الإطارات الأنسب لاحتياجاتك.
  • نظام التعليق:: نظام التعليق في سيارتك يأتي في المرتبة الثانية بعد الإطارات، وهو أمر مهم للغاية وأحد العناصر الأساسية لضمان أداء سلس لسيارتك على الطرق الوعرة والبر. الاستعانة بنظام تعليق رديء الجودة هو حل لا ننصحك. بدلاً من ذلك، يجب أن تعتبر نظام التعليق كواحد من أكبر العناصر الأساسية لبناء سيارتك، كلما زادت حمولة سيارتك أو عدد الأشخاص معك، زاد الضغط على نظام التعليق.
  • رفراف السيارة الخلفي والأمامي::يمكن أن تساعدك مجموعة صلبة من المصدات على حماية سيارتك من العديد من الأجسام والعوائق على الطرق الوعرة مثل الرمال والصخور والأشجار وغيرها. يمكنك تركيب رفراف خلفي والتي تستطيع معها نقل الإطار الاحتياطي ووضعه على الجزء الخلفي من السيارة، حيث سيساعدك ذلك بعملية استبدال الإطار بسهولة في حال انغراز السيارة في الرمال ولم تتمكن من الوصول إلى أسفل السيارة أو الصندوق الخلفي.
  • ألواح الجر:: هي ألواح توضع أسفل الإطارات العالقة في الرمال لتساعدك في عملية استعادة عزم الدوران وقوة الدفع والخروج من الرمال أو الحُفر.
  • الونش:هي أداة أساسية ذات قيمة كبيرة خاصةً عندما تكون سيارتك في موقف محفوف بالمخاطر وهناك حاجة سحبها من مكانها.
  • أحزمة الجر: :يمكن أن تساعدك أحزمة الجر في إخراج سيارتك العالقة في الرمال بمساعدة مركبة أخرى وبعض التكتيكات الشائعة على الطرق الوعرة التي لا تخفى عن رواد البر والصحراء والأماكن الوعرة.

3. قم بتقييم كل السيناريوهات

إذا أردت القيادة في البر أو على الطرقات الوعرة في الإمارات، عليك أن تستعد لكل السيناريوهات والمواقف التي قد تصادفك بل وحتى أكثرها سوءاً. لذلك، ننصح دائماً بحمل أدوات الإسعافات الأولية ومطفأة حريق وقاطع حزام الأمان وقاطع زجاج وملابس دافئة بالإضافة إلى الطعام والماء. كل هذه الأدوات ستساعدك لتستمتع بمغامراتك البرية على الطرق الوعرة.

يجب أن تكون مدركاً لما ستواجهه، ويتوجب عليك أيضاً تحضير خطة معينة لكل موقف قد يواجهك، هل سيرافقك أحد في رحلتك؟ هل لديك جهة اتصال يمكنك الاتصال بها؟ التفكير في كل هذه المواقف يمكن أن يساعدك على تجاوز المواقف الصعبة التي ربما قد تواجهها.

يعد تفريغ الإطارات من الهواء جزئياً أفضل الطرق للمساعدة في الحفاظ على قوة الدفع، يقولون إن أفضل سائقي الطرق الوعرة هم المستعدون لكل موقف ويعرفون متى يقومون بإفراغ إطاراتهم جزئياً وبذلك يزيد الطول الإجمالي للإطار والتلامس مع الأرض وبالتالي تزداد قوة الدفع.

4. تعرّف على الأماكن التي ستزورها أو دع أحد يعرفها أن يرافقك

ليس لديك فكرة عما يمكن أن يحدث معك في مغامرتك البرية القادمة. يجب دائماً تقييم التضاريس ومعرفة كيفية التعامل معها حيث من المؤكد أن الطين والرمل من بين الأسطح الأكثر صعوبة للتنقل عبرها لعمقها ومرونتها، ولهذا السبب تحتاج إلى معرفة التضاريس أو أن يرافقك شخص يعرفها ويعرف كيفية تفريغ هواء الإطارات أو سحب السيارات العالقة أو أن يعرف كيفية القيام بالأمر الصحيح في الوضع الصحيح.

نأمل أن يساعدك هذا الدليل في رحلاتك القادمة على الطرقات الوعرة والبرية، تابع مدونتنا لتعرف المزيد من المعلومات والنصائح حول القيادة والسيارات في الإمارات العربية المتحدة!

tyresonline metricool tracking