Facebook Pixel

العرض

:الاختيار الحالي

:اختيار الإطارات الخلفية

تأكيد الاختيار
  • العرض
  • الارتفاع
  • حجم العجلة

النوع

:الاختيار الحالي

تأكيد الاختيار
تأكيد الاختيار
  • النوع
  • طراز السيارة
  • سنة
الأسئلة الشائعة من تايرز أونلاين الإمارات

أسئلة متكررة

كل إطارٍ يحمل رقماً منقوشاً على جانبه، مقابل منطقة الشفة (كما في الصورة أدناه). يشير أول رقمين (35) إلى الأسبوع الذي تمّ فيه الإنتاج، فيما يشير آخر رقمين إلى سنة الإنتاج. وعليه، تمّ تصنيع الإطار المبيّن أدناه في الأسبوع 35 من العام 2007.

تاريخ صنع الإطار

تذكر Tyresonline سنةَ إنتاج كلّ منتجٍ معروض على موقعها الإلكتروني، ولكن من دون تحديد أسبوع إنتاج كلّ وحدة، لأنّنا نجدّد المخزون المتوفّر لدينا باستمرار. إذا كنت بحاجة إلى معرفة أسبوع إنتاج إطارٍ محدّد، يمكننا البحث عنه في مستودعاتنا والتحقّق منه وإبلاغك به. تتوافق معايير كلّ الإطارات التي نبيعها مع المواصفات القياسية المعتمدة من "هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

ينصّ القانون الإماراتي، وفق "هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس"، على أنّه لا يجوز استخدام الإطارات التي يتخطى تاريخ إنتاجها الخمس سنوات في دولة الإمارات العربية المتحدة. نحن نعرض على موقعنا الإلكتروني سنةَ تصنيع كلّ إطارٍ متوفّر ضمن مخزوننا، ويمكن للعميل أن يحدّد عمرَ الإطار الذي يريد شراءه بناءً على درجة استهلاكه. على سبيل المثال، يمكنك استخدام إطارٍ مرّت على إنتاجه سنتان، إذا كنت تتوقّع أن تجتاز سيارتك أكثر من 50 ألف كيلومتر في غضون سنتين.

تشمل الأسعار المذكورة على موقع Tyresonline.ae خدمات تركيب الإطارات وضبط توازنها والتخلّص من الإطارات القديمة والضريبة على القيمة المضافة.

نعم، يمكنك الدفع عند الاستلام إذا اخترت الحصول على خدمة التركيب عبر السيارة المتنقلة لتركيب الإطارات، شرط تأكيد الطلب عبر الموقع، وتأكيده مرةً إضافية عبر الهاتف. أما بالنسبة إلى المشتريات الأخرى، فيتعيّن عليك الدفع باستخدام بطاقة الائتمان "فيزا" أو "ماستركارد" عبر بوابة الدفع الإلكترونية الخاصة بنا، والتي تتميّز بكونها وسيلة لدفع آمنة عبر الإنترنت.

من أكثر الأخطاء شيوعاً طلب الحجم الخطأ للإطار. يُفضَّل دائماً التحقّق من حجم الإطار المذكور على جانبه على النحو المبيّن في الصورة أدناه. من المهمّ أن تتأكّد بنفسك من حجم الإطار قبل طلبه، كما ننصحك بضرورة التحقّق من الحجم المناسب لسيارتك، لأنّه يختلف باختلاف أنواع السيارات وطرازاتها. كما أنّ أحجام الإطارات الأمامية تختلف عن أحجام الإطارات الخلفية، في بعض السيارات.

في معظم الحالات، يمكن ترتيب تركيب الإطارات في اليوم ذاته، ولكن يمكنك تحديد التاريخ والموعد المناسبين لك على موقعنا الإلكتروني، على أن يُعيد أحد أعضاء فريق خدمة العملاء لدينا التواصل معك لتأكيدهما.

يحمل كلّ إطار مجموعةً من الأرقام والأحرف التي تشير إلى حجمه.

على سبيل المثال: 225/75 R16

225 هو عرض الإطار بالميليمتر

75 هو نسبة الارتفاع للعرض، أو عمق جانب الإطار.

R هو الحجم القطري للإطار.

16 هو قطر العجلة بالإنش

كيفية قراءة مقاس الإطار

إلى جانب حجم الإطار على النحو المبيّن أعلاه، يشير الرمز 91H في آخر الحجم إلى ميزات الإطار، أي مؤشر تحميله ومؤشر سرعته.

يشير أول رقمين (91) إلى مؤشر تحميل الإطار، ويليهما حرف واحد (H) يحدّد مؤشر سرعة الإطار. مؤشر التحميل

مؤشر التحميل

205/55R16 91H– مؤشر التحميل (91) هو القيمة العددية المخصصة لحجم الإطار، والمستخدمة لمقارنة قدرات نقل التحميل النسبية. وفي هذا المثال، يشير الرقم 91 إلى قدرة الإطار على حمل 615 كلغ تقريباً. كلّما كان رقم مؤشر التحميل الخاص بالإطار أعلى، زادت قدرته على نقل حمولة أثقل.

كلّما كان رقم مؤشر التحميل الخاص بالإطار أعلى، زادت قدرته على نقل حمولة أثقل.

يشير الإطار الذي يحمل مؤشر تحميل أعلى من الإطار الأصلي، إلى زيادة قدرته على استيعاب التحميل. أمّا إذا كان مؤشر تحميل الإطار الجديد موازياً لمؤشر تحميل الإطار الأصلي، تكون القدرة على استيعاب التحميل هي نفسها. وإذا كان مؤشر تحميل الإطار الجديد أقلّ من ذلك المذكور على الإطار الأصلي، فهذا يشير إلى أنّ القدرة على استيعاب التحميل أقلّ.

الرسم البياني أدناه يوضح مؤشرات التحميل المتنوّعة، وما يقابلها من قدرة على التحميل بالكيلوغرامات.

مؤشر الحمولة على إطارات السيارات

لنأخذ على سبيل المثال إطارات الشاحنات الخفيفة (LT) أو خدمة المقطورات الخاصة (ST) الجديدة. ثمة مؤشّرا تحميل منقوشان على جوانب الإطار، تفصل بينهما شرطة مائلة للأمام. في المثال التالي عن إطارLT235/75R15 104/101S ذات نطاق تحميل C، 104/101 هو مؤشر التحميل. يشير الرقم 104 إلى 900 كلغ، فيما يشير الرقم 101 إلى 825 كلغ. ما هي إذاً قدرة الإطار الفعلية على نقل الحمولة؟ يختلف الجواب باختلاف الظروف التي يُستخدَم فيها الإطار.

من الشائع استخدام إطارات الشاحنات الخفيفة للشاحنات ذات العجلات الخلفية المزدوجة، وهي تحمل مؤشّرَي تحميل. يشير الرقم الأول إلى القدرة على نقل الحمولة إذا كان الإطار مركّباً على شاحنة ذات محور خلفي أحاديّ العجلات، فيما يشير الرقم الثاني إلى القدرة على نقل الحمولة إذا كانت الشاحنة ذات محور خلفي ثنائيّ العجلات.

قد يبدو من غير المنطقيّ أن تكون قدرة الإطار على حمل الوزن عند إرفاقه بإطارٍ آخر في المحور الثنائي العجلات أقلّ ممّا يجب أن تكون عليه في العادة، لكنّ الهدف من ذلك هو تأمين قدرةٍ احتياطية إضافية، في حال تعطّل أحد الإطارَيْن، ما يسمح للإطار الآخر السالم بنقل الحمولة التي ينقلها الإطاران عادةً.

مؤشر السرعة

حُدّدت مؤشرات السرعة لمطابقة قدرة الإطارات على السرعة مع القدرة القصوى لسرعة السيارة. تُحدَّد مؤشرات السرعة بالكيلومتر في الساعة، ويمكن تحويلها لاحقاً إلى أميال في الساعة. بالرغم من قدرة شركات تصنيع الإطارات على صنع إطاراتٍ ذات قدرةٍ عالية على السرعة، إلا أنّها لا توصي أبداً باستخدام منتجاتها بما يتجاوز حدود السرعة المسموح بها قانوناً. ينبغي ألا تتعدّى السرعة القصوى للسيارة أدنى معدّل سرعة من بين مؤشرات سرعة الإطارات.

مؤشر السرعة على إطارات السيارات

تستند مؤشرات السرعة إلى فحوصاتٍ مخبرية يتمّ فيها ضغط الإطار على أسطوانةٍ معدنية ذات قطرٍ كبير، لتحديد قدرته على التحميل، ويتم تشغيل الأسطوانة بسرعاتٍ متزايدة (بمعدّل تسارعي يبلغ 6.2 ميل في الساعة، مع زيادة السرعة تدريجيًا على مدى 10 دقائق) حتى الوصول إلى السرعة المطلوبة للإطار.

تجدر الإشارة إلى أنّ مؤشرات السرعة تنطبق فقط على الإطارات التي لم تتعرّض لضرر أو تعديل أو حمولة زائدة أو لانخفاض ضغط الهواء في داخلها. بالإضافة إلى ذلك، يؤكّد معظم مصنّعي الإطارات على أنّ مؤشر السرعة الأساسي الذي حدّدته الشركة المصنّعة للإطار يتراجع عندما يتعرّض هذا الإطار لتمزّق أو ثقوب، حتى لو جرى تصليحه، لأنّ الشركة المصنّعة لا تستطيع التحكّم بجودة عملية التصليح.

لا بدّ من صيانة الإطارات بشكلٍ دوريّ، باتباع أنماط المداورة المذكورة في كتيّب المستخدم، أو الأنماط الشائعة في هذا الشأن. تؤدّي عملية مداورة الإطارات، كصيانةٍ وقائية، إلى موازنة معدّلات التآكل من الأمام إلى الخلف، ومن جانبٍ إلى آخر، كما تحدّ من التآكل والضجيج. أيّ اختلافٍ في معدّلات التآكل يعني ضرورة مداورة الإطارات بشكلٍ متكرّر.

قد تكون مداورة الإطارات مفيدةً من نواحٍ عدّة، وإجراؤها في الأوقات الموصى بها يساهم في الحفاظ على توازن التحكّم والجرّ، كما يوزّع تآكل الإطارات بالتساوي، ويحسّن من جودة الأداء.

يُنصح بمداورة الإطارات كل 10 آلاف كلم. يمكنك أن تستغلّ الفرصة أيضًا لإعادة ضبط توازن إطارات سيارتك، إذا كنت تشعر ببعض الاهتزازات عند قيادتها. تفحّص الإطارات أيضاً للتحقّق ممّا إذا كانت قد تعرّضت لأيّ ضرر، أو لإزالة الحصى أو المخلفات العالقة فيها. تأكّد أيضًا من وجود أيّ تآكلٍ غير متساوٍ، عبر فحص عمق مداس الإطار، ولا تنسَ التحقق من ضغط الهواء في الإطار.

تساعد مداورة العجلات على توزيع تآكل الإطارات، عبر تغيير موقع الإطارات لتخدم سيارتك إلى أقصى حدٍّ ممكن. تذكّر أنّ مداورة الإطارات لا يصلح مشاكل التآكل الناتجة عن القطع الميكانيكية البالية، أو الضغط الناتج عن نفخ الإطار بطريقةٍ غير سليمة.

تحتوي كل مركبة في العادة على أربعة إطارات، ويختلف دور الإطارين في المحور الأمامي عن مهام الإطارين في المحور الخلفي، وبالتالي، تختلف مهام إطارات المركبات ذات الدفع الأمامي بشكلٍ كبير عن مهام إطارات المركبات الدفع الخلفي. وغالباً ما يكون تآكل الإطارات في السيارات الرياضية أشدّ حدّةً من تآكل الإطارات في السيارات السياحية العائلية. كما قد يسبّب كلّ موقع من مواقع الإطارات معدّلات وأنواع تآكل متفاوتة.

يُعتبر تآكل الإطارات الأربعة بشكلٍ متساوٍ ميزةً مفيدة، لأنّ التآكل يقلّل من عمق مداس الإطار، ما يتيح للإطارات الأربعة فرصةَ الاستجابة لطريقة القيادة بسرعةٍ أكبر، ويحافظ على مستوى التحكّم بالسيارة، ويساعد في زيادة الجرّ عند المنعطفات.

عندما تتعرّض كل إطارات سيارتك للتآكل، يمكنك شراء طقمٍ كامل جديد، بدلاً من شراء زوج إطارات فقط، وهذا أمرٌ في غاية الأهمية، لأنّ استبدال الإطارات الأربعة معًا في الوقت ذاته يساعد في الحفاظ على توازن التحكّم الأصلي. بالإضافة إلى ذلك، يقدّم مزوّدونا على الدوام إطاراتٍ جديدة يجري تحسينها على أساس أداء المنتج السابق. كما يتيح لك شراء طقمٍ كامل من الإطارات اختبار أحدث التقنيات التي توصّلنا إليها، بدل الاكتفاء بالطرازات القديمة.

مداورة الإطارات الأربعة (4)

 

ما هو النمط الأنسب لمداورة الإطارات؟ حدّدت "مؤسسة تاير آند ريم" (Tyre& Rim Association) ثلاثةَ أنماط تقليدية للمداورة، يمكن تطبيقها على معظم المركبات (المجهّزة بإطاراتٍ وعجلات بالحجم والاستدارة ذاتهما). النمط الأول هو "التقاطع الخلفيّ" (الصورة أ)، والنمط الثاني هو "التقاطع الأماميّ" (الصورة ج)، أما النمط الثالث فهو "النمط X" (الصورة ب). ةيمكن استخدام "النمط X" كبديلٍ عن الصورة "أ" أو "ج".

أنواع نقشات مختلفة على الإطارات

لكنّ عادات استخدام الإطارات والعجلات في أيامنا هذه فرضت ضرورة اعتماد نمطَيْ تدوير إضافيَّين.
  • يمكن استخدام نمط "من الأمام إلى الخلف" (الصورة د) للمركبات المجهّزة بعجلات و/ أو إطارات بالحجم ذاته.
  • كما يمكن استخدام نمط "من الجانب إلى الجانب الآخر" (الصورة ه) للمركبات المجهزة بإطارات وعجلات بأحجامٍ مختلفة بين المحورين الأمامي والخلفي.

أنواع نقشات مختلفة على الإطارات

إذا لم يوفّر نمطا المداورة الأخيران درجة تآكلٍ متساوية، فلا بدّ من فكّ الإطارات وتركيبها وإعادة ضبط توازنها، لإتمام عملية المداورة.

إذا كانت المركبات تستخدم عجلات وإطارات بأحجام مختلفة، و/ أو عجلات ذات معدّلات أمامية وخلفية مختلفة، يجب فكّ هذه العجلات والإطارات وتركيبها وإعادة ضبط توازنها، لإتمام عملية المداورة.

مداورة الإطارات الخمسة (5)

معظم المركبات باتت مجهّزة بإطارٍ احتياطيّ موقّت لا يمكن استخدامه في عملية مداورة العجلات. أما إذا كانت العجلات والإطارات الأربعة المستخدمة في السيارة تتطابق مع العجلة والإطار الاحتياطيَيْن (إذا لم تكن تحمل عبارة "للاستخدام الموقّت")، فينبغي عندها استخدامها في عملية مداورة الإطارات. اتّبع إجراءات مداورة الإطارات الموصى بها من قِبل الشركة المصنّعة للسيارة، وإذا لم تكن متوفرة، ركّب الإطار الاحتياطيّ في الموقع الخلفيّ الأيمن، عند كل عملية مداورة، واحتفظ بالإطار الذي كان سيُنقل إلى الموقع الخلفي الأيمن في صندوق السيارة، ليكون هو الإطار الاحتياطي، إلى حين عودة الإطار الاحتياطيّ الأصلي إلى موقعه في عمليات المداورة التالية.

  • في السيارات ذات الدفع الأمامي، والمزوّدة بإطارٍ احتياطي مطابق، قُم بمداورة الإطارات وفق نمط التقاطع الأمامي (الصورة و).
  • في السيارات ذات الدفع الخلفي أو الرباعيّ المزوّدة بإطارٍ احتياطي مطابق، قُم بمداورة الإطارات وفق نمط التقاطع الخلفي (الصورة ز).

أنواع نقشات مختلفة على الإطارات

تؤدّي مداورة الإطارات الخمسة إلى توزيع الاستهلاك بشكلٍ متساوٍ بينها، للحفاظ على المساواة في عمق مداس الإطارات الخمسة طوال فترة استخدامها. تطبيق هذه العملية على العديد من المركبات ذات الدفع الرباعي والمركبات ذات الدفع الكامل، يحدّ من تضرّر السلسلة الحركية، في حال ثقب أحد الإطارات واستُخدِم مكانه إطارٌ احتياطي جديد مع الإطارات الثلاثة الأخرى المتآكلة جزئياً.

tyresonline metricool tracking